السبت“ 4 مايو 2024 - 06:34 ص - جرينتش

برعاية معالي السفير.. قاعة سبأ تشهد تدشين رواق الثقافة والابداع


كتب / سيد علي..
برعاية معالي السفير.. قاعة سبأ  تشهد تدشين رواق الثقافة والابداع

  اقيمت مساء اليوم - الاثنين - بقاعة " سبا " بدار سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة وبرعاية كريمة من قبل سعادة الدكتور / عبدالولي الشميري سفير اليمن بمصر احتفالية تدشين أنشطة وفعاليات  " رواق الثقافة والإبداع ".


حضر الاحتفالية عدد من الدبلوماسيين اليمنيين والعرب  وجمع من المثقفين والأدباء وشهدها أعداد من الطلبة اليمنيين والطالبات الدارسين بجمهورية مصر العربية.

 وألقى الدكتور عبدالولي الشميري كلمة عبر فيها عن تقديره  للمجهود الكبير الذي قام به مؤسسي الرواق من أبناء اليمن، وأثنى معالي السفير على التنظيم الرائع من قبل الطلبة ووعد بدعم كافة الانشطة الثقافية التى تساعد على ابراز صورة اليمن وأصالته وتاريخه وحضارته في مصر حاضنة أبناء اليمن الواحد.

وألقى المستشار الثقافي الدكتور قائد الشرجبي كلمة عبر خلالها على تقدير الملحقية الثقافية ووزارة التعليم العالي للجهد الذي يقوم به أبناء اليمن الدارسين بمصر في ابراز الحياه الثقافية والابداعية لابناء اليمن الدارسين بالخارج.
وبدوره أشاد الإعلامي خالد عمر مدير المركز الثقافي بدور الرواق في اكمال الرسالة الاعلامية  والثقافية في مصر ليكمل الدور الذي يقوم به منتدى المثقف العربي والمركزين الاعلامي والثقافي ، وأعرب عن سعادته بأن يكون الرواق هو الضلع الرابع في المنظومة الثقافية لابناء اليمن بالخارج.
 والقى عدد من الشعراء الكبار مجموعة من القصائد على رأسهم الشاعر الكبير هارون هاشم رشيد،

والشاعرة المصرية نوال السيد .. وغنت الفنانة السورية رزان مجموعة من قصائد ديوان أوتار للدكتور عبدالولي الشميري.
وكان نجم الحفل كعادته الفنان الكبير ومطرب اليمن العالمي الفنان أحمد فتحي الذي كان مسك الختام في الحفل الذي شهده مئات من الطلبة الدارسين بمصر وعدد من رجال الاعمال ابرزهم الاستاذ نبيل باحبيش.

وقدم الفنان الدكتور أحمد فتحي مجموعة من أجمل أغانيه .. وأعلن فنان اليمن الكبير عن اكتشاف موهبه جديدة في الغناء العربي الفنانة أمنية التى غنت اغنية وطنية لمصر من ألحان الفنان الكبير ومن كلمات الشاعر محمد حمزة. وقد لاقت الاغنيه ترحيب كبير من قبل الحضور...

وفي تصريح لوكالة الانباء اليمنية " سبا " قال مدير الرواق فارس البيل " أن هذه الفعالية تأتي برعاية كريمة من سعادة السفير الدكتور/ عبدالولي الشميري الشخصية المثقفة والمبدعة التي تدعم وترعى كل ماله شأن بالثقافة والإبداع والفكر.. كما أن الاحتفالية تعد انطلاقة فعلية للأنشطة والفعاليات الثقافية والعلمية التي سينفذها الرواق  في أوساط الطلبة والمثقفين بالقاهرة في الفترات القادمة ، وهي بمثابة الإشهار لهذا الكيان الوليد الذي يعنى بإحداث حالة من التثاقف والتبادل العلمي والانسجام في أوساط الباحثين والطلبة اليمنيين، وكسر حالة العزلة والجمود بينهم، وتقديم صورة مشرفة عن اليمن وأبنائه في الخارج ".
وأضاف " إن الرواق سيدعو إلى أمسيات شهرية للطلبة والطالبات والباحثين بمختلف تخصصاتهم العلمية؛ لطرح موضوعات تخصصية علمية مختلفة في العلوم الإنسانية والتطبيقية لها علاقة بمجالات التنمية وحاجات المجتمع اليمني للاستفادة منها والنقاش حولها ونشرها فيما بعد للمهتمين. وبغرض عرض الإنتاج العلمي للباحثين اليمنيين في مصر وغيرها والاهتمام بإبداعهم وإبراز مهاراتهم المختلفة. كما يهتم الرواق  بالجوانب الفنية والتراثية اليمنية وعرضها بطرق نوعية متميزة". ..

جدير بالذكر أن رواق الثقافة والإبداع أشهر يوم الأحد 4/4/2010 بالعاصمة المصرية القاهرة  وشكلته مجموعة من الطلبة والطالبات اليمنيين وبرعاية من سفير الجمهورية اليمنية والمركز الثقافي اليمني بالقاهرة ومديره خالد عمر.

حضر الاحتفالية نائب السفير الوزير المفوض الاستاذ محمد الهيصمي والوزير المفوض زيد الوريث والمستشارين أنيس شبيلي وعبدالله الدعيس وعبدالرحمن مانع، كما حضرها الوزير المفوض الاستاذ جمال عوض الذي يزور القاهرة حاليا في زيارة خاصة.