الخميس“ 28 مارس 2024 - 02:53 م - جرينتش

الشميري : الجامعة العربية تتبنى المبادرة اليمنية لرأب الصدع بين الأشقاء في فلسطين


السبت - 8 - مارس - 2008 - الثورة نت

أعلن سفير اليمن بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية الدكتور عبد الولي الشميري أن جامعة الدول العربية تبنت مبادرة فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية بشأن رأب الصدع بين الأشقاء في فلسطين .
وقال السفير الشميري في تصريح لوكالة الأنباء (سبأ) :"إن وفد اليمن برئاسة الدكتور/ أبو بكر القربى وزير الخارجية نجح في دفع الجامعة ومجلسها الوزاري على مستوى وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعات الدورة الأخيرة لمجلس الجامعة بالقاهرة نحو تبني مبادرة فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح بكامل بنودها السبعة لاصلاح ذات البين بين الأشقاء الفلسطينيين واستئناف الحوار بين حركتي فتح وحماس ".
وأشار إلى أن الوفد الفلسطيني المشارك في الدورة ال129 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية, بارك المبادرة اليمنية.
وكشف مندوب اليمن لدى الجامعة العربية أن جميع الدول العربية أعلنت عبر مندوبها الدائمين بالجامعة العربية تأييدها للمبادرة اليمنية, واعتبرتها الأرضية الأسلم والأأمن لرأب الصدع الفلسطيني.
يشار إلى أن المبادرة اليمنية تتضمن سبعة بنود تقضي بـ" العودة بالأوضاع في غزة إلى ما كانت عليه قبل استيلاء حماس على مؤسسات السلطة فيها وإجراء انتخابات مبكرة واستئناف الحوار على قاعدة اتفاق القاهرة 2005م واتفاق مكة 2007م على أساس أن الشعب الفلسطيني كل لا يتجزأ وأن السلطة الفلسطينية تتكون من سلطة الرئاسة المنتخبة والبرلمان المنتخب والسلطة التنفيذية ممثلة بحكومة وحدة وطنية والالتزام بالشرعية الفلسطينية بكل مكوناتها.
وتنص المبادرة على احترام الدستور والقانون الفلسطيني والالتزام به من قبل الجميع وإعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس وطنية بحيث تتبع السلطة العليا وحكومة الوحدة الوطنية ولاعلاقة لأي فصيل بها.
كما تنص بأن تكون المؤسسات الفلسطينية بكل تكويناتها دون تمييز فصائلي وتخضع للسلطة العليا وحكومة الوحدة الوطنية.