السبت“ 27 أبريل 2024 - 08:13 ص - جرينتش

د. الشميري يشارك في الاحتفاء بالروائي المصري بهاء طاهر لحصوله على " بوكر"


القاهرة /سيد علي 4-4-2008م..

 

د. الشميري يشارك في الاحتفاء بالروائي المصري بهاء طاهر لحصوله على " بوكر"

 

شارك اليوم الدكتور عبدالولي الشميري سفير اليمن بالقاهرة والمندوب الدائم بالجامعة العربية حشد من المثقفين المصريين والعرب بالاحتفاء بالروائي الكبير بهاء طاهر بمناسبة حصوله على  جائزة "بوكر" للرواية العربية والذي أقيم اليوم بمقر نقابة الصحفيين المصريين.


وأشاد الشميري بالدور الكبير الذي لعبه  وأضافه الكاتب للرواية العربية ونوه في اللقاء الذي حضره لفيف من مثقفي مصر بأن تلك الجائزة جاءت تتويجاً لأعمال كثيرة برز فيها الإبداع الثقافي والتنويري للكاتب.

يذكر أن الروائي بهاء طاهر من مواليد القاهرة عام 1935، لأبوين من صعيد مصر. درس في الجيزة وأتم دراسته الجامعية في جامعة القاهرة وتخرج فيها عام 1956 ليسانس تاريخ، ثم أكمل دراساته العليا في مجال التاريخ الحديث عام 1965، وفي مجال وسائل الإعلام عام 1973م.

انخرط طاهر في العمل الإذاعي منذ عام 1957، وأسهم في تأسيس ما يعرف بالبرنامج الثاني في الإذاعة المصرية "البرنامج الثقافي" وعمل معداً ومذيعاً ومخرجاً وتولى منذ عام 1968 موقع نائب مدير البرنامج الثاني، وأسهم أثناء عمله بتقديم الأعمال الروائية والقصصية في شكل الدراما الإذاعية، وأتقن فنون كتابة السيناريو، وعلّم مادة "الدراما" في قسم السيناريو بمعهد السينما.

صدرت أول مجموعاته القصصية بعنوان " الخطوبة " عام 1972، سافر إلى جنيف ليعمل في الأمم المتحدة منذ 1981 و حتى 1995 ، و قد تم اختيار روايتي "قالت ضحي"، و"خالتي صفية والدير" كأفضل عملين أدبيين في سنتي صدورهما.