الجمعة“ 19 أبريل 2024 - 07:06 م - جرينتش

السفير يلقى محاضرة في جامعة طنطا عن العلاقات اليمنية المصرية


القاهرة/ سيد علي/7 -3-2010م..

السفير يلقى محاضرة في جامعة طنطا عن العلاقات اليمنية المصرية

 

شارك معالي سفير اليمن بالقاهرة الدكتور عبد الولى الشميري في الحفل الذي نظمه المركز الثقافي اليمني بالقاهرة في مدينة طنطا ليكون يوما ثقافيا واعلاميا يمنيا بجامعة طنطا بالتعاون مع محافظة الغربية بجمهورية مصر العربية بالتزامن مع التدشين الرسمي لـ"تريم عاصمة الثقافة الاسلامية " . 
واشتلمت الفعاليات الذي اقيمت أمس بمدينة طنطا على محاضرة سفير اليمن بالقاهرة للدكتور عبدالولي الشميري تناول فيها تاريخ اليمن ودورها الثقافي والحضاري من خلال إسهام أبنائها في نشر رسالة الاسلام وايصالها  الى كل بقاع الأرض من خلال الفتوحات الاسلامية التي كان اليمنيون في طليعتها ، ومن خلال تجارها الذين أوصلوا قيم الاسلام ومفاهيمه السمحه الى آسيا وافريقيا ومناطق مختلفة من العالم . ..

وتحدث الشميري في اللقاء الذي حضره المئات من محافظة الغربية عن تاريخ مدينة تريم ونشأتها وعلمائها ومساجدها وفنونها وعماراتها وماتمتاز به من خصائص فريدة جعلتها محط أنظار المنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم لتختارها عاصمة للثقافة الاسلامية لهذا العام ، متناولا أهم وأبرز البرامج والفعاليات التي تنظمها تريم على مدار عام كامل .
ثم قدم السفير الشميري نماذج مختارة من قصائد دواوينه الشعرية ، في حين وزع فريق من السفارة اليمنية نماذج من الكتب والمطبوعات الأدبية اليمنية على جمهور قاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة طنطا التي شهدت فعاليات اليوم بحضور رئيس المجلس المحلي لمحافظة الغربية وممثلين عن رئاسة الجامعة.
و شارك الشميري ومعه مسئولو محافظة الغربية وعضو مجلس الشورى المصري عبدالهادي القصبي ومسئولو نقابة المهن الرياضية في تكريم عدد من رواد ورموز الحركة الرياضية المصرية وأبطال مصر الحاصلين على بطولات رياضية محلية  وعربية ودولية ، في حين قدمت فرقة الفنون الشعبية بالغربية بعضا من استعراضاتها الفنية الفلكلورية . 
وحفل برنامج اليوم بزيارات السفير ومعه وفد كبير من أعضاء البعثة اليمنية بالقاهرة لمحافظ الغربية والأمين العام للحزب الوطني بالغربية ورئاسة جامعة طنطا تم فيها بحث توسيع وتنشيط أوجه التعاون العلمي والثقافي والابداعي بين اليمن ومصر .
كما التقى السفير ومعه المستشار الثقافي بالسفارة الدكتور قائد الشرجبي عددا من طلاب وطالبات اليمن  بجامعة طنطا وبحثوا معهم مشاكلهم واحتياجاتهم وسبل تدعيمهم لضمان توفير أجواء تعليمية ملائمة لتحقيق أكبر قدر من النجاح والتفوق والاستفادة القصوى من بلد الابتعاث .
وكرمت محافظة الغربية سفير اليمن بالقاهرة ونائبه السفير محمد الهيصمي والمستشار الثقافي قائد الشرجبي والاعلامي خالد عمر مدير المركز الثقافي اليمني بالقاهرة والمستشارين بالسفارة أنيس شبيلي وعبدالله الدعيس تقديرا لأدوارهم في تمتين وتوثيق الصلات والعلاقات بين الشعبين الشقيقين مصر واليمن وخاصة في الجوانب الثقافية والعلمية والتعليمية .